نظرية القيمة المتوقعة. لـ Eccles و Wigfield ، والتي تسمى أيضًا نظرية توقع القيمة. Expected Value Theory

 هي نموذج تم تطبيقه على نطاق واسع في مجال التعليم ، مما يعني أنه ليس فقط قدرة الطالب الخاصة ووقت الدراسة هو الذي يعكس ما يؤثر نجاحك الأكاديمي أو فشلك.


 الفكرة وراء هذا النموذج هي في الأساس ذلك هناك توقعات وقيم أو معتقدات تؤثر على سلوكنا اللاحق، هذا هو الأداء الأكاديمي.


تم العثور على سوابق هذه النظرية في جون ويليام أتكينسون ، الذي كشف في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي الأفكار التي من شأنها أن تكون مقدمة للنظرية نفسها التي قدمها إكليس ويغفيلد.


عرف أتكينسون ذلك دافع الإنجاز ، أي مدى تحفيز الفرد لتحقيق الهدف الذي اقترحته البيئة أو نفسه ، أثر على الأداء نفسه بغض النظر عن مدى جودته أو سوء أدائه الموضوعي للمهام التي أدت به إلى تحقيق ذلك الإنجاز.


مع الأخذ بهذه الفكرة في الثمانينيات ، طبقت جاكلين إكليس هذه الفكرة في مجال التعليم ، واعتبرت "إنجازًا" أي جانب من جوانب الحياة الأكاديمية التي اعتبرها المنهج الدراسي ضروريًا للتعلم. تجادل نظريته للقيمة المتوقعة ، التي تمت صياغتها بالتعاون مع ألان ويجفيلد ، بأن تحصيل الطلاب وخياراتهم المتعلقة بالأداء النهائي يتم تحديدها من خلال عاملين رئيسيين:


 -توقعات النجاح 

-القيم الذاتية للمهمة.


عندما نتحدث عن "التوقعات" نشير إليها ثقة الفرد في قدرته على النجاح في تنفيذ مهمة معينة وتحقيق الهدف بعد القيام بذلك. فيما يتعلق بـ "القيم الذاتية للمهمة" ، فإننا نشير إلى القيمة الشخصية التي ينسبها الشخص إلى تلك المهمة ، أي إذا اعتبروها مهمة أو مفيدة أو ممتعة أو ، على العكس من ذلك ، اعتبروا أنها مضيعة الوقت ، ليس له أهمية في حياتك الأكاديمية أو أنه ثقيل وممل للغاية.

Comments

Popular posts from this blog

مقاييس واختبارات للاطفال والمراهقين:

غير حياتك